فصل: إعراب الآية (21):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (33):

{وَما أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حافِظِينَ (33)}.
(وَما) الواو حالية (ما) نافية (أُرْسِلُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل و(عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل و(حافِظِينَ) حال والجملة حال.

.إعراب الآية (34):

{فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34)}.
(فَالْيَوْمَ) الفاء حرف استئناف و(اليوم) ظرف زمان و(الَّذِينَ) مبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة و(مِنَ الْكُفَّارِ) متعلقان بما بعدهما (يَضْحَكُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (35):

{عَلَى الْأَرائِكِ يَنْظُرُونَ (35)}.
(عَلَى الْأَرائِكِ) الجار والمجرور متعلقان بما بعدهما (يَنْظُرُونَ) الجملة حال.

.إعراب الآية (36):

{هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ ما كانُوا يَفْعَلُونَ (36)}.
(هَلْ) حرف استفهام (ثُوِّبَ) ماض مبني للمجهول و(الْكُفَّارُ) نائب فاعل والجملة مقول قول محذوف و(ما) مفعول به (كانُوا) كان واسمها (يَفْعَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة ما.

.سورة الانشقاق:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{إِذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ (1)}.
(إِذَا) ظرفية شرطية غير جازمة (السَّماءُ) فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده (انْشَقَّتْ) ماض فاعله مستتر والجملة مفسرة والجملة المقدرة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (2):

{وَأَذِنَتْ لِرَبِّها وَحُقَّتْ (2)}.
(وَأَذِنَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (لِرَبِّها) متعلقان بالفعل (وَحُقَّتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (3):

{وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3)}.
(وَإِذَا) الواو حرف عطف والكلام معطوف على ما قبله وإعرابه واضح.

.إعراب الآية (4):

{وَأَلْقَتْ ما فِيها وَتَخَلَّتْ (4)}.
الجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (5):

{وَأَذِنَتْ لِرَبِّها وَحُقَّتْ (5)}.
سبق إعرابها.

.إعراب الآية (6):

{يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ إِنَّكَ كادِحٌ إِلى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاقِيهِ (6)}.
(يا أَيُّهَا) يا حرف نداء ومنادى مبني على الضم (الْإِنْسانُ) بدل (إِنَّكَ) إن واسمها (كادِحٌ) خبرها والجملتان الاسمية والندائية ابتدائيتان لا محل لهما (إِلى رَبِّكَ) متعلقان بكادح (كَدْحاً) مفعول مطلق (فَمُلاقِيهِ) الفاء حرف عطف (ملاقيه) معطوف على كادح.

.إعراب الآية (7):

{فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ (7)}.
(فَأَمَّا) الفاء حرف استئناف (أما) حرف شرط وتفصيل (مَنْ) اسم موصول مبتدأ (أُوتِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة من (كِتابَهُ) مفعول به ثان (بِيَمِينِهِ) متعلقان بالفعل.

.إعراب الآية (8):

{فَسَوْفَ يُحاسَبُ حِساباً يَسِيراً (8)}.
(فَسَوْفَ) الفاء واقعة في جواب الشرط (سوف) للاستقبال (يُحاسَبُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (حِساباً) مفعول مطلق (يَسِيراً) صفة والجملة الفعلية خبر من.

.إعراب الآية (9):

{وَيَنْقَلِبُ إِلى أَهْلِهِ مَسْرُوراً (9)}.
(وَيَنْقَلِبُ) مضارع فاعله مستتر (إِلى أَهْلِهِ) متعلقان بالفعل (مَسْرُوراً) حال والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآيات (10- 11):

{وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ وَراءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُوا ثُبُوراً (11)}.
(وَأَمَّا) الواو حرف عطف (أَمَّا مَنْ أُوتِيَ) سبق إعرابه (كِتابَهُ) مفعول به ثان (وَراءَ) منصوب بنزع الخافض (ظَهْرِهِ) مضاف إليه (فَسَوْفَ) الفاء رابطة (سوف يَدْعُوا) سوف للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر من (ثُبُوراً) مفعول به.

.إعراب الآية (12):

{وَيَصْلى سَعِيراً (12)}.
(وَيَصْلى) مضارع فاعله مستتر (سَعِيراً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (13):

{إِنَّهُ كانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُوراً (13)}.
(إِنَّهُ) إن واسمها (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (فِي أَهْلِهِ) متعلقان بما بعدهما (مَسْرُوراً) خبر كان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (14):

{إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14)}.
(إِنَّهُ) إن واسمها (ظَنَّ) ماض فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية بدل من سابقتها (أَنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يَحُورَ) مضارع منصوب بلن والجملة الفعلية خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي ظن.

.إعراب الآية (15):

{بَلى إِنَّ رَبَّهُ كانَ بِهِ بَصِيراً (15)}.
(بَلى) حرف جواب (إِنَّ رَبَّهُ) إن واسمها (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (بِهِ) متعلقان بما بعدهما (بَصِيراً) خبر كان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية جواب قسم مقدر.

.إعراب الآية (16):

{فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16)}.
(فَلا) الفاء حرف استئناف (لا) زائدة (أُقْسِمُ) مضارع فاعله مستتر (بِالشَّفَقِ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (17):

{وَاللَّيْلِ وَما وَسَقَ (17)}.
(وَاللَّيْلِ) معطوف على الشفق (وَما) اسم موصول معطوف على الليل (وَسَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما.

.إعراب الآية (18):

{وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18)}.
(وَالْقَمَرِ) معطوف على ما قبله (إِذَا) ظرف زمان (اتَّسَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (19):

{لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ (19)}.
(لَتَرْكَبُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل والنون المذكورة للتوكيد (طَبَقاً) مفعول به (عَنْ طَبَقٍ) متعلقان بمحذوف صفة طبقا.

.إعراب الآية (20):

{فَما لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (20)}.
(فَما) الفاء حرف استئناف (ما) اسم استفهام مبتدأ (لَهُمْ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة (لا) نافية (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية حال.

.إعراب الآية (21):

{وَإِذا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ (21)}.
(وَإِذا) الواو حرف عطف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (قُرِئَ) ماض مبني للمجهول (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الْقُرْآنُ) نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (لا) نافية (يَسْجُدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها. وجملة إذا.. معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (22):

{بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22)}.
(بَلِ) حرف إضراب وانتقال (الَّذِينَ) اسم موصول مبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (يُكَذِّبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (23):

{وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما يُوعُونَ (23)}.
(وَاللَّهُ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها (بِما) متعلقان بما قبلهما (يُوعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، معنى يوعون: يجمعون في صحفهم الذنوب، والجملة صلة ما.

.إعراب الآية (24):

{فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ (24)}.
(فَبَشِّرْهُمْ) الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر (بِعَذابٍ) متعلقان بالفعل (أَلِيمٍ) صفة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.

.إعراب الآية (25):

{إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (25)}.
(إِلَّا) حرف استثناء (الَّذِينَ) مستثنى منصوب (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (لَهُمْ أَجْرٌ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر (غَيْرُ مَمْنُونٍ) صفة مضاف إلى ممنون والجملة مستأنفة.

.سورة البروج:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ (1)}.
(وَالسَّماءِ) جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم (ذاتِ الْبُرُوجِ) صفة مضافة إلى البروج، والبروج: الكواكب في السماء.

.إعراب الآية (2):

{وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2)}.
(وَالْيَوْمِ) معطوف على السماء (الْمَوْعُودِ) صفة اليوم.

.إعراب الآية (3):

{وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3)}.
معطوفان على ما قبلهما.

.إعراب الآية (4):

{قُتِلَ أَصْحابُ الْأُخْدُودِ (4)}.
(قُتِلَ) ماض مبني للمجهول (أَصْحابُ الْأُخْدُودِ) نائب فاعل مضاف إلى الأخدود والجملة الفعلية جواب القسم.

.إعراب الآية (5):

{النَّارِ ذاتِ الْوَقُودِ (5)}.
(النَّارِ) بدل اشتمال من أصحاب الأخدود (ذاتِ الْوَقُودِ) صفة النار مضافة إلى الوقود.

.إعراب الآية (6):

{إِذْ هُمْ عَلَيْها قُعُودٌ (6)}.
(إِذْ هُمْ) ظرف زمان ومبتدأ (عَلَيْها) متعلقان بالخبر (قُعُودٌ) خبر والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة.